المجلس يبدأ في انفاذ توصيات المؤتمرالأول لسلطات الرقابة الدوائية

: حجم الخط

أعلن الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم د. محمد الحسن إمام الشروع في إنفاذ توصيات المؤتمر الأول لسطات الرقابة الدوائية في السودان ودول الجوار والبدء فى تطبيق نظام التسجيل الموحد للأدوية وتوفير أدوية ذات جودة ومأمونية وفاعلية عالية وفق معايير عالمية كاشفاً عن إتجاه لطباعة أسعار الدواء علي العبوه الخارجية مشيراً إلى تكليف لجنة لدراسة تخصيص نقد أجنبي لإنفاذ طباعة الأسعار والتوسع في صناعة الأدوية وأكد إمام بدء المجلس فى تأهيل المختبر المرجعي وإعتماده من الصحة العالمية كمختبراً مرجعياً في شرق افريقيا في انشاء الوكالة الافريقية للدواء العام القادم أسوة بالوكالة الاوربية متعهداً بمراعاة الأولويات في إنفاذ توصيات المؤتمر . 

ومن جهته كشف د. سليمان عبدالجبار مدير الإدارة العامه للتخطيط والمعلومات والبحوث عن مناقشة توصيات المؤتمر والتداول حولها من قبل الخبراء والمختصين من مختلف الجهات ذات الصلة وذلك من خلال اجتماع ضم المشاركين فى المؤتمر أكد على تحديد الخطوات العملية للتنفيذ والجهات المشاركه فيه من داخل وخارج السودان .
وذكر أن من اهم توصيات المؤتمر قيام السودان بدور قيادي بين دول المنطقه بالعمل على تقوية الرقابة على الأدوية والمنتجات الطبية وقيام الشركاء من المنظمات الدولية والاقليمية ومنظمة الصحه العالمية والنيباد والإيقاد والإتحاد الإفريقى بتقديم الدعم الفني والمادي للدول المشاركة فضلاً عن التوصية الخاصة ببناء القدرات والأجهزة الرقابية فى هذه الدول لافتاً إلى أن التوصيات الخاصة بالسودان ودول الجوار تتمثل في أهمية التعاون بين الدول فيما يختص بمكافحة الأدوية المهربة والمغشوشة وتنمية الموارد البشرية وتسجيل الأدوية والمنتجات الطبية عبر نظام التسجيل الموحد وتبادل المعلومات .

Share

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn