‏السودان يشارك فى المؤتمر الرابع للسلطات الرقابية علي الادوية باديس ابابا

: حجم الخط

اديس

 

 

 

شارك السودان ممثلا فى المجلس القومى للادوية والسموم فى المؤتمر الرابع لمسئولى السلطات الرقابة الدوائية فى افريقيا والذى اقيم هذا العام بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا  عبر وفد المجلس الذى قاده  الأمين العام للمجلس د.محمد الحسن امام ويرافقه مدير الإدارة العامة للتخطيط د.وجدان خالد الفيل ومدير إدارة المتابعة بعد التسويق د.زهور يحي شمس الدين لحضور فعاليات المؤتمر في الفترة من 2_4 ديسمبر الحالى والهدف الأساسي لهذا المؤتمر تسريع وضع القواعد لتاسيس وكالات فاعلة  للنظم الرقابية بالقارة الأفريقية على المستوى الاقليمي وذلك لتقوية السلطات الرقابية الموجودة حالياً ،وزيادة التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بينها.
وسبق قيام المؤتمر  فعاليات المؤتمر العلمي الثاني والذي كان بعنوان  نظام رقابي لتقوية البحوث  وتطوير التصنيع الدوائي بأفريقيا. في الفترة من 30 نوفمبر- 1  ديسمبر بمقر رئاسة الاتحاد الافريقي باثيوبيا.
حيث كان الهدف العام لهذا المؤتمر هو جعل النظام الرقابي اداة مهمة لتسهيل البحوث وتطويرها للنهوض بالصناعة المحلية لانتاج ادوية حسب ما تحتاج اليه القارة لمعاجة الامراض الموجودة بها.
ونظم المؤتمر منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المكتب الاقليمي للمنظمة   بالبحر المتوسط  والاتحاد الافريقي ووكالة التخطيط والتنسيق بالاتحاد الافريقي.وحضر المؤتمر ممثلي السلطات الرقابية بافريقيا والجهات ذات الصلة بالتصنيع الدوائي (مثل جمعية المصنعين ،باحثين , المهنيون الصحيون ) وجمعيات منظمات المجتمع المدني ،المنظمات الاقليمية والعالمية  مثل الانتربول و الجمعيات الاقتصادية الاقليمية، بالاضافة لحضور ممثلي منظمة الصحة العالمية،الاتحاد الافريقي،والبنك الدولي
و وقال الامين العام للمجلس القومي للادوية والسموم د محمد الحسن امام  ان المؤتمر ناقش العديد من القضايا التي تتعلق بتسجيل الأدوية والمستلزمات الطبية  والتجارب الاكلينيكية واحكام الرقابة عليها من خلال وجود انظمة فعالة لرصد الاثار السالبة لها ومتابعتها في الاسواق ووجود انظمة الكترونية فعالة تساعد على وجود توثيق لكل البيانات المتعلقة بالنظام الرقابي.
وواشار الي استعرض المؤتمر  للتجارب   الاقليمية في افريقيا والتي انتظمت وبدات في وضع شروط لتوحيد معايير التسجيل والمتايعة بعد التسويق وتطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة في صناعة الادوية.
واوضح ان المؤتمر ركز بصورة اساسية على توحيد الشروط المتعلقة بتسجيل الادوية والمستلزمات الطبية في افريقيا وذلك توحيدا للجهود وحفظا للموارد وتبادل المعلومات  كما هو معمول به في الانظمة العالمية المتقدمة ومن المنتظر ان يدخل السودان في منظومة توحيد الشروط المتعلقة بتسجيل الادوية والرقابة عليها ضمن دول الايقاد. وستتم مناقشة هذا الأمر في المؤتمر الذي ترعاه منظمة الصحة العالمية  في ابريل القادم بالخرطوم كما تم الإعلان عنه في المؤتمر .

Share

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn