دليل الخدمات - الترخيص

رخصة صيدلية مؤسسة علاجية
متطلبات رخصة صيدلية مؤسسة علاجية


تعريف:

هذه الرخصة تبيح لحاملها أن يبيعب القطاعي داخل المستشفيات و المستوصفات العلاجية التي تخدم مرضاها على أن تكون الصيدلية تحت إدارة صيدلي  مسجل تسجيل دائم بالمجلس الطبي  السوداني.

متطلبات الرخصة:

1.      تعبئة إستمارة طلب رخصة بفرع المجلس القومي للأدوية و السموم بالولاية.

2.      إحضار شهادة تسجيل دائم للصيدلي طالب الرخصة من المجلس الطبي السوداني.

3.      إحضار صحيفة الحالة الجنائية من وزارة الداخلية لطالب الرخصة.

4.      إحضار عقد إيجار ساري المفعول وموثق أو شهادة ملكية للعقار المراد ترخيصه.

5.      مخطط كروكي للموقع.

6.      سداد الرسوم المقررة.

الشروط الواجب توافرها في الصيدلية: 

1.      يجب أن يكون موقع الصيدلية في بيئة نظيفة وملائمة.

2.      يجب أن تكون مباني الصيدلية والأسقف من الداخل والخارج والأرضيات من مواد ثابتة غير قابلة للإحتراق وبحالة جيدة وخالية من الشقوق والفجوات ولا تسمح بتسرب أي مياه او غبار أو أوساخ أو حشرات أو قوارض الي داخل الصيدلية كما لا تسمح بنفاذ أشعة الشمس بصورةمباشرة الي داخل المحل.

3.      يجب تزويد الصيدلية بثلاجة تعمل بصورة جيدة لحفظ الأدوية التي تحتاج للحفظ بالثلاجة وتعتبر هذه الأدوية تالفة إن وجدت خارج الثلاجة أو إذا كانت الثلاجة لا تعمل بالصورة المطلوبة.

4.      يجب أن تكون الإضاءة داخل الصيدلية جيدة وتسمح بقراءة كل بطاقات الأدوية ونشراتها الداخلية بسهولة.

5.      يجب توفير وحدات تكييف كافية للحفاظ علي درجة الحرارة داخل الصيدلية (25 درجة مئوية) في جميع الاوقات.

6.      يجب أن تتوفر بالصيدلية السجلات التي ينص عليها القانون كسجل الوصفات الطبية للأدوية الخاضعة لرقابة خاصة وأن تكون هذه السجلات موجودة داخل الصيدلية في جميع الأوقات ويتم التسجيل بها أولاً بأول وأن تكون متاحة للشخص المفوض بالتفتيش.

7.      يجب ألا يتم تركيب أي دواء داخل الصيدلية إلا بواسطة الصيدلي شخصياً وبشرط وجود معمل بالصيدلية مجهز بالمستوي المقرر وبشرط توفر جميع المواد المطلوبة لتركيب الدواء المعني ونسخة من المرجع الدستوري المقرر لذلك.

8.      يجب أن تكون الصيدلية مجهزة بالدواليب والأرفف المناسبة وذات الواجهات المقفولة لحماية الأدوية من الأتربة علي أن يكون هناك دولاب محكم القفل خاص بالعقاقير المراقبة.

9.      يجب أن يلتزم العاملين بالصيدلية بالنظم ومعايير الممارسات الصيدلانية الجيدة وقواعد آداب السلوك المهني المقررة في حفظ وصرف المنتجات وتوضيح طريقة الإستعمال للمشتري و في صيانة ونظافة الصيدلية وتجهيزاتها.

10.  يجب علي الصيادلة لبس معطف أبيض نظيف داخل الصيدلية أثناء ساعات العمل علي أن يوضع الصيدلي المسئول عن الصيدلية بطاقة في مكان ظاهر تميزه عن الباقين وتحمل إسمه بصورة واضحة.

11.  يجب علي الصيادلة العاملين بالصيدلية التأكد من صلاحية كل دواء يقومون بصرفه وعليهم إبلاغ السلطات بأي دواء أو مستحضر يلاحظ عليه أي نوع من التغيير يشير الي إحتمال تلفه أو تحليله أو تدني جودته أثناء فترة صلاحيته.

12.  يجب وضع الأدوية منتهية الصلاحية في مكان منفصل بالصيدلية على أن توضع بها ديباجة توضح إنتهاء صلاحيتها إلى حين إرسالها للإبادة.

13.   ينتهي سريان هذه الرخصة بعد مرور سنة من تاريخ إصدارها ويجوز تجديدها بطلب من صاحب الرخصة وبعد دفع الرسوم المقررة .