دليل الخدمات - الترخيص

رخصة صيدلية - صيدلية بيطرية

متطلبات رخصة صيدلية بيطرية

تعريف:

لا تُمنح هذه الرخصة إلا لصيدلي مسجل تسجيل دائم بالمجلس الطبي السوداني أو طبيب بيطري مسجل تسجيل دائم بالمجلس البيطري السوداني و تُبيح لحاملها أن يبيع بالقطاعي فقط أدوية بيطرية و مستلزمات بيطرية مسجلة.

متطلبات الرخصة:

1.      تعبئة إستمارة طلب رخصة بفرع المجلس القومي للأدوية و السموم بالولاية.

2.      إحضار شهادة تسجيل دائم للصيدلي من المجلس الطبي السوداني اوشهادة تسجيل دائم من المجلس البيطري السوداني للطبيب بيطري.

3.      إحضار صحيفة الحالة الجنائية من وزارة الداخلية لطالب الرخصة.

4.      إحضار عقد إيجار ساري المفعول وموثق أو شهادة ملكية للعقار المراد ترخيصه.

5.      مخطط كروكي للموقع.

6.      سداد الرسوم المقررة.

الشروط الواجب توافرها في الصيدلية: 

1.    يجب أن يكون موقع الصيدلية في بيئة نظيفة وملائمة.

2.    يجب أن تكون مباني الصيدلية والأسقف من الداخل والخارج والأرضيات من مواد ثابتة غير قابلة للإحتراق و بحالة جيدة وخالية من الشقوق والفجوات ولا تسمح بتسرب أي مياه او غبار أو أوساخ أو حشرات أو قوارض الي داخل الصيدلية كما لا تسمح بنفاذ أشعة الشمس بصورة مباشرة الي داخل المحل.

3.   يجب تزويد الصيدلية بثلاجة تعمل بصورة جيدة لحفظ الأدوية التي تحتاج للحفظ بالثلاجة و تعتبر هذه الأدوية تالفة إن وجدت خارج الثلاجة أو إذا كانت الثلاجة لا تعمل بالصورة المطلوبة.

4.      يجب أن تكون الإضاءة داخل الصيدلية جيدة وتسمح بقراءة كل بطاقات الأدوية ونشراتها الداخلية بسهولة.

5.      يجب توفير وحدات تكييف كافية للحفاظ علي درجة الحرارة داخل الصيدلية (25 درجة مئوية) في جميع الاوقات.

6.      يجب أن تكون الصيدلية مجهزة بالدواليب والأرفف المناسبة وذات الواجهات المقفولة لحماية الأدوية من الأتربة.

7.    يجب أن يلتزم العاملين بالصيدلية بالنظم ومعايير الممارسات الصيدلانية الجيدة وقواعد آداب السلوك المهني المقررة في حفظ وصرف المنتجات وتوضيح طريقة الإستعمال للمشتري و في صيانة ونظافة الصيدلية وتجهيزاتها.

8.    يجب علي الصيادلة او البياطرة لبس معطف أبيض نظيف داخل الصيدلية أثناء ساعات العمل. علي أن يوضع الصيدلي أو الطبيب البيطري المسئول عن الصيدلية بطاقة في مكان ظاهر تميزه عن الباقين و تحمل إسمه بصورة واضحة .

9.      يجب علي الصيادلة او البياطرة العاملين بالصيدلية التأكد من صلاحية كل دواء يقومون بصرفه وعليهم إبلاغ السلطات بأي دواء أو مستحضر يلاحظ عليه أي نوع من التغيير يشير الي إحتمال تلفه أو تحليله أو تدني جودته أثناء فترةصلاحيته.

10.  لا يجوز للطبيب البيطري الذي منح رخصة لصيدلية بيطرية بعدحصوله علي الرخصة أن يمارس مهنته في الإنتاج الحيواني أو رعاية صحة الحيوان أو تشخيص وعلاج الحيوان أو وصف أدوية ويجوز له إرشاد المشتري عن طريقة إستعمال الدواء وآثاره الجانبية وأي محاذير تتعلق بحفظ الدواء أو إستعماله.

11.  لا يجوز للطبيب البيطري الذي منح رخصة لصيدلية بيطرية أن يبيع أو يعرض أي سلعة بخلاف الأدوية البيطرية المسجلة ويجوز له بيع المستلزمات والمنتجات الأخري المستعملة في رعاية وتربية الحيوان.

12.  لا يجوز للطبيب البيطري الذي منح رخصة لصيدلية بيطرية بيع أي أدوية يخضع صرفها لتذكرة طبية صادرة من طبيب بيطري إلا بموجب تذكرة طبية صادرة منطبيب بيطري آخر.

13.  لا يجوز للطبيب البيطري الذي منح رخصة لصيدلية بيطرية حفظ أوبيع أي أمصال أو لقاحات إلا بتصديق كتابي من السلطة البيطرية بالولاية والإلتزام بأي شروط مضمنة فى التصديق الكتابى الممنوح له.

14.  يجب وضع الأدوية منتهية الصلاحية في مكان منفصل بالصيدلية على أن توضع بها ديباجة توضح إنتهاء صلاحيتها إلى حين إرسالها للإبادة.

15.  ينتهي سريان هذه الرخصة بعد مرور سنة من تاريخ إصدارها ويجوز تجديدها بطلب من صاحب الرخصة وبعد دفع الرسوم المقررة .